ما هي العذرية؟

تعتبر العذرية في مجتمع محافظ كالأردن أمراً مهماً جداً يؤثر على خيارات الزواج و في كثير من الحالات يؤثر على السلامة الشخصية للفتيات اللواتي يشك في سلامة عذريتهن. و من هنا تضطر الفتيات غير المتزوجات إلى مراقبة سلوكهن و محاولة إبقاء علاقاتهن مع الرجال قبل الزواج كعلاقات لا جنسية. لكن و في كثير من الحالات تقوم الفتيات بممارسة بعض السلوكات الجنسية مثل التقبيل و المداعبة و حتى الجنس الفموي أو الشرجي مع الإبقاء على غشاء البكارة سليماً حتى لا تتعرضن إلى المساءلة أو العقاب من عائلاتهن أو من زوج المستقبل.

تتداول البنات الأردنيات و حتى الشباب قصصاً كثيرة حول تنوع الممارسات الجنسية المتاحة أمامهم مع الحفاظ على البكارة و لأن معظم هذه الممارسات تتم تحت غطاء من السرية التامة نظراً لخطورة العقاب المجتمعي لها و حفاظاً على سمعة الفتيات و عائلاتهن فإن زوج المستقبل عادةً لا يكتشف أن زوجته العذراء (فعلياً)  لديها خبرة جنسية و من البديهي أن لا تصارحه الزوجة بماضيها لأن ذلك سيضع حياتها و سمعتها في خطر محقق.

من هنا أطرح السؤال التالي: ما هي العذرية في المجتمع الأردني علماً بأن الكثير و الكثير من الممارسات الجنسية تتم قبل الزواج بحذر و سرية شديدين؟

Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

التعليقات

  • سامر  On أفريل 13, 2010 at 4:22 م

    السلام عليكم … هل أنت جاد فيما تقول ؟ رسالة دكتوراة في العذرية؟ ماذا سوف تفيد طلاب المستقبل ؟ أي إضافة للتعليم في هذا الموضوع؟

  • virginjordan  On أفريل 13, 2010 at 8:43 م

    و عليكم السلام. أشكرك على التعليق و الزيارة!

    نعم, رسالتي الدكتوراة عن العذرية في المجتمع الأردني و بكل جدية لأن هذا الموضوع يتمتع بأهمية كبيرة لدى الأردنيين و العرب و المسلمين عموماً و لم يتم البحث فيه بتفصيل من قبل. لا بد أنك لاحظت أخي سامر أن الإعلام الأردني قد أخذ في الفترة الأخيرة يغطي مواضيع كثيرة كانت سابقاً من الممنوعات غير المقبول الحديث عنها مثل فحوص العذرية أو عمليات ترقيع غشاء البكارة، و من الملفت للنظر أن هذه الظواهر كانت موجودة في المجتمع الأردني لسنين طويلة لكن لم يكن من المقبول الحديث عنها إطلاقاً، أما الآن فالأردنيون ممثلون بالإعلام و بقراء الصحف و المواقع الالكترونية يتداولون هذه المواضيع و يحملون وجهات نظر مختلفة حولها، و من هنا اهتمامي بالموضوع.

    أتمنى أن أكون قد أجبت عن سؤالك و أرجو أن تكرر زيارتك و تشاركنا بآرائك.

  • Tallouza  On أفريل 13, 2010 at 9:56 م

    This is an important topic because of it stands for, in addition to where it fits in terms of the double standards inflicting our culture. In fact I blogged about a while ago

     http://tallouza.blogspot.com/2008/06/honor-thy-sister.html

  • Ghada  On أفريل 14, 2010 at 6:35 ص

    Yes I think this is a very important and crucial topic to open, discuss, and expose. Virginity is not just about that particular act; virginity is in mind heart, word, and deeds. Old poets used not to mention the name of their beloved as a sign of virgin love and virgin poetry, now we find girls and boys doing it all, expect for that thing, and call themselves virgins. Maybe physically they are, but in mind, they live it, they feel it, and they reach it, so No they are not virgins. Parents must understand what is running behind their backs, must watch out for their children, and boys and girls must by somehow understand that what they are doing is totally wrong, even when it seems the best solution to them.
    It is a case that occurs in Jordan like any other society, and like any other case; lesbians, gays, homosexuals, etc… And I think it is an important topic, if discussed properly, scientifically, and objectively without any bias; not pointing to boys and girls as absolute criminals, nor as absolute poor victims, and most importantly not pinpointing the Jordanian society as if it is in a disastrous shape. It should pinpoint reasons behind it, its impacts, experience from those who have done it and how it impacted them, proper conclusions.

  • رياش  On أفريل 14, 2010 at 7:27 ص

    مرحبا صديقي.
    أود شكرك على اختيار الموضوع واسمح لي ان اختلف معك في جزئية مهمة في المقدمة.
    “تضطر الفتيات غير المتزوجات إلى مراقبة سلوكهن و محاولة إبقاء علاقاتهن مع الرجال قبل الزواج كعلاقات لا جنسية”
    توحي هذه الجملة بأن محاولة الحفاظ على العذرية هو هاجس عند الفتيات وان الجنس هو الدافع الرئيسي في حياتهن وانا اختلف مع التعميم ان وجد.
    “لأن معظم هذه الممارسات تتم تحت غطاء من السرية التامة نظراً لخطورة العقاب المجتمعي لها و حفاظاً على سمعة الفتيات و عائلاتهن” وهذه الجملة تعطي انطباع ان المجتمع يكافئ الرجل, هو لا يعاقبه بنفس الشدة ولكن من العدل ايضا ان تذكر انه لا يكافئ كما تترك هذه الجملة من انطباع
    وحيث انني اختلفت معك في جزئيات, فاني اتفق معك ايضا عن مدى انتشار الجنس الغير مسبب لفقد العذرية بين الجنسين وبين الجنس الواحد ايضا وعن عملية التمثيل التي تحدث من الطرفين على الطرفين عن عذريتهما الفعلية والوهمية وعن مدى المشاكل التي تخلفها هذه الممارسات في مجتمع محافظ يحاول تقليد المجتمعات الغير محافظة عن طريق مشاهدة الفضائيات والانترنت.
    بالنسبة للسؤال:
    العذرية في المجتمع الاردني هي نزول بضع قطرات من الدم عقب عملية الايلاج الاولى في ليلة الدخول حيث يستقبل الدماغ اشارة عصبية ناتجة عن رؤية هذه القطرات تطلق شعور بالارتياح والرجولة.

  • Abdallah  On أفريل 14, 2010 at 8:35 ص

    walla el 3othrya elha 2akthar mn ma3na…
    1- el 3othrya fel 3alam kakol… enno NEVER HAD SEX…

    2- el 3othrya fel mojtama3 el ordone 2ao el 3arabe… ENNO 3’esha2 el bekara had never been touched.

    3- el 3othrya fel islam… enno el benet had never been TOUCHED before… 2ao bem3ana 2a5ar… 6ahera mn ( طهارة )

  • Khaled  On أفريل 14, 2010 at 9:32 ص

    Call me crazy, but I think virginity is over rated. If the hymen was the physical proof for virginity for women, then where is the one for men?

    Someone who has foreplay is no longer a virgin in my book, because foreplay is not constituted to a limited method, it could be as simple as kissing then again my go all the way to anal or oral sex.

    If a man is looking for a virgin then he should be one. So if he never have kissed a women before I think it is his right to look for one if he desire.

    But to be a man whore and looking for a virgin , this is stretching the word hypocrisy if you asked me.
     

  • Abdullah  On أفريل 14, 2010 at 12:37 م

    في البداية أتفق مع تعليق الأخ رياش حول جملة ” تضطر الفتيات غير المتزوجات إلى مراقبة سلوكهن و محاولة إبقاء علاقاتهن مع الرجال قبل الزواج كعلاقات لا جنسية” و كأن الأساس في العلاقات قبل الزواج أن تكون جنسية! نعم هذا الكلام صحيح و مطبق ولكن في الغرب و ليس هنا! و بالتالي أعتقد أنه من الإجحاف استخدام كلمة “تضطر” و الذي يعطي الإنطباع بأن كل ما تريده الفتيات هو الجنس قبل الزواج و بأن مانعهم الوحيد هو ” المساءلة أو العقاب من عائلاتهن أو من زوج المستقبل “!

    أولا باعتقادي أن المجتمع الأردني قد بات مجتمعا متعدد الأعراق و الطبقات الإجتماعية و الثقافية و الدينية و الفكرية.

    البعض يُقبل و يوافق على تصرفات و أفعال معينة و البعض الآخر لا يتقبل حتى التكلم عنها؛ و يجب على الجميع احترام هذين الطرفين.

    أما بالنسبة للسؤال فإني لا أعتقد بأن هنالك جواب واحد محدد (للاختلافات الجوهرية بين طبقات المجتمع الأردني)، فالبنسبة للبعض (و هم الأكثرية) و بخاصة في المناطق الشعبية في عمان و في المحافظات الأخرى فإنه لا مجال للتكلم عن هذا الموضوع أصلا! العذرية هي أمر يمنع الإقتراب منه أو حتى التفكير فيه؛ الأصل عندهم ألا يكون هنالك أي نوع من الإختلاط، و التعامل مع الجنس الآخر يكون لأسباب معينة و ضمن حدود معينة.

    أما البعض الآخر فانه متعلق بالدرجة الأولى بغشاء البكارة عند الفتاة، عندما يقدم الرجل على الزواج فإنه يسأل عن “أخلاق” الفتاة و أهلها في البداية (فقط لأنه من المتعارف عليه أن يفعل ذلك) و إذا تم المدح فيها فإنه يتقدم للخطبة و من ثم الزواج في حالة القبول (بعد السؤال عنه بالطبع) ولكن اذا اكتشف بعد ذلك أن غشاء البكارة لدى الفتاة قد فض فانه على الأرجح سوف يطلقها على الفور (ان لم يقم بقتلها!)

    و هنالك بعض ثالث يهتم بأخلاقيات و سلوكيات الطرف الآخر (سواء أكان رجلا أم فتاة) و يكون القبول على أساسهما بغض النظر عن أية اعتبارات أخرى (بشرط التصارح و الوضوح)؛ و بعض رابع لا يهمه موضوع العذرية لا من قريب و لامن بعيد.

    و بشكل عام، فإنه يمكن القول بأن المجتمع الأردني يمحور العذرية حول غشاء البكارة لدى الفتاة و لكن لا بد من الإشارة هنا أن الجهل و الأعراف السائدة هما السببان الرئيسيان وراء هذه النظرة و ليس الدين الإسلامي كما يدعي البعض، فعقوبة الزنا مثلا في الإسلام واحدة للرجل و المرأة.

  • gyonis  On أفريل 15, 2010 at 7:16 ص

    أعتقد أن العذرية (و حتى موضوع الشرف بمعناه الجنسي في كثير من الأحيان) مرتبط بمسألتين:

    1. حصري للأنثى، فممارسة الرجل للجنس لا توصف بالعربية بفقدان عذرية (و كذلك الحال لموضوع الشرف)

    2. العلنية، فأنا أعرف الكثير من الأباء الذين يعرفون أن بناتهم يمارسون الجنس (أو ممارسات جنسية)، و لا يهتمون (على الأقل لا يثيرون الموضوع)، لأنها لم تخرج للعلن. و هذا يفسر موضوع غشاء البكارة و طرق الجنس الغير مبطلة له. (هذه النقطة موجودة بشكل كبير، و أن كنت لا أعممها على الجميع)

    أرجو أن يكون تعليقي أفادك برسالتك.

  • مناااار  On جويلية 16, 2010 at 5:14 ص

    دكتور جاوبني بصراحه بحكم انك في شهادة العذريه هل انا عذرااااا لاي كنت في الثانويه ولم اعرف ماهو غشاء البكاره فصديقاتي اخبرني عن الغشاء فوسوست وقالتلي احدا صديقااتي انك تستطعين ان تعرفي اك عذرا ام لا عن طريق النضر فوصلت للبيت واردت ان اتاكد ففتحت فتحة المهبل فكاانت ضيقه فاخذت اعوااد الاذن ووضعت العود الاول على الفتحه من اليمين والعود الثاني من الفتحه اليساار ليتسنى لي رؤية الغشاا فو الله لم ادخله الا الداخل ولكن عودالاذن يمسك جوانب الفتحه ولم ارا شي لاني لم اميز ذلك فوسوست ان اكون دمرت حياتي بفعلتي هذه هل فقدت غشائي ام لا تكفى يادكتور جاوبني وااسفه ع صراحتي الزيااده لكن مضطره دكتوور

  • مناااار  On جويلية 17, 2010 at 2:30 ص

    دكتور جااوب هناااااا لاني البريد حقي قديم وماعندي حاليا بليز انتضر ردك باسرع وقت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • virginjordan  On جويلية 17, 2010 at 8:09 ص

    عذراً، إن غرض هذه المدونة أكاديمي بحت و لا يسعني الإجابة عن سؤالك لعدم الاختصاص.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: